طريقة عمل التارت .

وصفات فاشله و ناجحه لعمل التارت …

تارت الفراولة , الصورة عزيزة على قلبي , تحسس فيا إنّي فوتوغرافر

تارت الفراولة , الصورة عزيزة على قلبي , تحسس فيا إنّي فوتوغرافر

أفنيت عمري للحصول على وصفه ناجحه لعمل عجينة التارت ، و كل مره تكون العجينه أسوء من سابقتها ، مره يقولوا الزبدة لازم تكون طريقه ، و مره إعجنيها بميّة ، و مرة فرّي العجينه قبل لا تحطيها في الكوشه ، و مره لا ماتفريهاش … إلخ بعد عناء طويل و جُهدٍ جهيد ، و دراسة فن صنع عجينة التارت ، و متابعة الكثير الكثير من البرامج ، توصلت لعجينة ، ترضي جميع الأطراف ، و ترضيني أنا خاصة ، حيث كانت لدّي مشكلة مع تقطيع التارت بعدما يستوي . أذكر أن أول تارت صنعته في حياتي كان أشبه بالبسكويت تماما ، صعب التقطيع ، و بحُكم ان ما عمري ذقت تارت برّه ، فكانت عندي مشكله مع الموضوع ، بين ان هذه هي القوام و العكس . و لله الحمد و المّنة ، توصلت للعجينة المنشودة ، سهلة و بسيطة ، هُنا سأكتب كل الحقائق ، عن التارت و كيفية تجنّب الأخطاء الشائعة ، الأشياء التي جربّتها و التي لم أجربّها .

الوصفة :

المكونات الرئيسية :

مكعّب زبدة كامل 200 غرام من الثلاجة مباشرة .

كوبين دقيق .

بيضة .

المكونات الثانوية :

ملعقتين سكّر ناعم منخولات حسب الحاجه .

رشّة ملح حسب الحاجه .

image

* ملاحظة : في حالة الزبدة كانت طريّة ، ستفسد قوام العجينة ، و يجب النظر لمحتويات الزبدة ، إذا كانت مملحة أم لا ، هذه الخطوة مهمة جدا ، للتوازن بين المكونات . في حالة التارت المالح يوضع ملح ، إذا كانت الزبدة مملحة ، لا يوجد أي داعٍ لرش الملح . في حالة التارت الحلو لا يوضع الملح و يكتفي بالسكّر الناعم المنخول جيدًا . لا تخلطيها بالماء ، لأنه سيتبخر في الفرن ، و تصبح العجينة مجرد بسكويت يابس . البعض يخلطها بزبادي بس ما عمريش جربتها .

الطريقة : كما هو موضّح بالصورة ، المرفقة ، طبعا لازم تكون الزبدة من الثلاجة ، تقطّع مكعبات و توضح في صحن  عميق حتّى يسهل فكرها مع الدقيق ، تتحول إلى حبات رمل ، ثم نضيف باقي المكونات كلّ على حسب الحاجه ، و أخر شيء نربطها مع بعضها بالبيضة . image نفرش السيلوفان ونضع فيه العجينة المتفتفته ، و نلمها مع بعضها به 😀 . طبعا هذه كميّة المقادير تعتمد على حجم الطاجين ، إذا كان صغير ، تقدري إنّك تقللي الكميّة ، أما إذا كان كبير ، زيدي الكميّة . دائما ما أستخدم الطاجين ذو القاعدة المتحركة ، لكن هذا لا يمنعك من عدم إستخدام أي طاجين أخر ، يعني مثلا بايركس أو طاجين البيتزا المدوّر ، أو حتّى طواجين القزّير الدائريّة .. إلخ فرد العجينة وهي المرحلة التي عادة ما تحدث فيها فوضى ، في الواقع في السابق كنت أستخدك الطريقة التقليدية ، أرش الدقيق أو السكر الناعم و من ثمّ أفرد العجينه عليه ، لكنّي توقفت عن هذه الطريقة منذ فتره . شاهدت في إحدى البرامج كيف إن الطاهية كانت تفرش السيلوفان من تحت العجينة و تضع طبقة سيلوفان فوقها ومن ثمّ تفردها … مافيش دقيق تااااني ، مافيش حوسه تاااانيه 🙌🙌 بعد الفرد ، توضع في الطاجن ، و إن إنتزعت عن بعضها ، عادي تقدري إتلصقيهت ببعضها ، هي زبدة و دقيق فالنهاية ، تفرش و تفرّى بالشوكة ، و ان إرتفعت قليلا في الفرن ، فرّيها برضو بالشوكة ، لكن بهدوء . انا انحط فيها لعند أخر درجة حرارة ، لمدة عشرين دقيقه على الأقل من أسفل ، إلى أن تبدأ بالتفكك من الأجناب ، وتتحمر قليلا هنا نعرف انها خلاص إستوت ، نولّع عليها من فوق لمدة خمس دقائق تتحمر قليلا و انطفّي .

أنا لست من محبّي التارت المالح ، و لم أقم بعمل تارت المالح إلا ثلاث مرات تقريبًا ، أشعر بأن التارت صُنع للحلو فقط ، و التارت المالح تجربة فاشله بمجاميعها .

*بعض الصور للتارت اللي درته من قبل  :

أول تارت درته , وكان كيف البسكويت تماما (تجربة فاشلة )

image

ميني تارت , بالفراولة والكاستردا , والشكولاطه وجو

image

تارت الدجاج المالح

من أفضل أنوع التارت اللي درته في حياتي : 

wpid-cymera_20141228_204040.jpg

1- تارت المندلين .

2- الليمون بالميرانغ .

3- الرمان .

4- كاستردا بالشوكولاه .

5- الشوكولاه .

6- الفراولة .

3 آراء حول “طريقة عمل التارت .

  1. شكرا لك أختي أنا نفذت وصفتك وبالفعل كان تارت رائع بس أنا زودت السكر شوية بس كان ناعم وممتاز زي الجاهز
    جزاك الله كل خير على الوصفة الهائلة

    Liked by 1 person

أضف تعليق